الصفحات

السبت، 28 نوفمبر 2020

تعرف على أهم 3 اعدادات للكاميرا الاحترافيه

 




تعرف على أهم 3 اعدادات للكاميرا الاحترافيه

فتحات العدسة

فتحة العدسة، والتي تعرف أيضًا باسم "حاجب العدسة" أو "القزحية"، عبارة عن قطعة مهمة من الهندسة الميكانيكية توفر فتحة بمقاسات متغيرة في المسار البصري يمكن استخدامها للتحكم في كمية الضوء الذي يمر عبر العدسة. وتمثل فتحة العدسة وسرعة المغلاق وسيلتين أساسيتين للتحكم في التعريض: لسرعة مغلاق معينة، سوف تتطلب الإضاءة الباهتة فتحة عدسة أكبر للسماح بوصول المزيد من الضوء إلى مسطح حساس الصورة، بينما يتطلب الضوء الأكثر سطوعًا فتحة عدسة أصغر لتحقيق التعريض المثالي. وبدلاً من ذلك، يمكنك الاحتفاظ بضبط فتحة العدسة نفسه وتغيير سرعة المغلاق لتحقيق نتائج مماثلة. لكن حجم الفتحة التي توفرها فتحة العدسة تحدد أيضا مدى "توازي" الضوء الذي يمر من خلال العدسة، وهذا يؤثر بشكل مباشر على عمق المجال، لذلك سيتعين عليك التحكم في كل من فتحة العدسة وسرعة المغلاق لتكوين صورة تبدو بالطريقة التي تريدها لها.

القطر الحقيقي للحدقة, يعتمد بشكل مباشر على الطول البؤري للعدسة. كلما كان الطول البؤري للعدسة أكبر, كان قطر الفتحة الحقيقية أكبر, عند نفس قيمة فتحة العدسة. من هنا نستنتج, أن شدة الضوء الساقطة على الفيلم, عند نفس قيمة فتحة العدسة, تكون متساوية لجميع العدسات ولا تعتمد على الطول البؤري لهذه العدسات.

 



 

سرعات الغالق

ماهو الغالق أو الشتر؟

الغالق أو الشتر هو العنصر الذي يقوم بالتحكم في المدة التي يصل فيها الضوء للمستشعر. يتكون من ستارين، الأولى لفتحه والثانية لإغلاقه، خلال حركة هذه الستائر، يوجد فراغ بينهما والذي يسمح لضوء بالمرور. حسب السرعة التي تتحرك بها هذه الستائر ستدخل نسبة أكبر أو أقل من الضوء للمستشعر.

 

الغالق, يتكون من ستائر أو شرائح تحجز الضوء عن الفيلم في الوضع العادي, عند ضغط زر الغالق (إطلاق الغالق), تفتح الستائر تاركة المجال للضوء بالنفاذ إلى الفيلم فترة زمنية محددة, ثم لا تلبث أن تعود إلى سابق عهدها. الزمن, ما بين فتح الغالق و إعادة غلقه هو ما يسمى سرعة الغالق, ويكون في معظم الأحيان لا يتجاوز أجزاء من الألف من الثانية. مقدار سرعة الغالق تحدد على الكاميرات اليدوية عن طريق تدوير قرص السرعات بإتجاه القيمة المطلوبة, وفي الكاميرات الأوتوماتيكية يتحدد تلقائياً من خلال الإلكترونيات المدمجة في الكاميرا

 

 



 

 

 

 

ما هو الايزو 

 

مصطلح آيزو iso يطلق اختصاراً لـ International Standards Organisation أي المنظمة الدولية للمقاييس وهي التي تحدد المقاييس العالمية ومنها هذا الرقم الذي يرمز إلى مدى حساسية الفيلم وهو يستخدم بالمثل لمعرفة مدى حساسية الشريحة في الكاميرات الرقمية

في السابق عندما كان الإعتماد على الأفلام كان يتوجب على المصور الالتزام بقيمة iso  ثابتة لا يمكن تغييرها إلا عند انتهاء الفيلم , أما الآن ومع التطور التقني وظهور الكاميرات الرقمية أصبح الأمر أكثر سهولة بحيث يمكن تغيير قيمة iso لكل صورة على حدة .

قيم الـiso الصغيرة تعطي صور عالية الجودة. مثلاً  iso100 تستخدم عندما تكون السماء صافية وينتج عنها صورة عالية الجودة ,حادّة البروز , بينما تستخدم القيمة iso200 لتصوير وردة تحت ظل الأشجار , وهكذا تتناسب قيمة الآيزو عكسياً مع شدة الإضاءة .

 



سجل نشاطك بدليل سوق مدينتي من هنا

تابع دليل سوق مدينتي عبر الفيسبوك من هنا

0 التعليقات:

إرسال تعليق